Skip Nav

كيفية التخلص من إدمان الهواتف المحمولة 2020

هل تعجزون عن وضع هاتفكم جانباً لبعض الوقت؟ ستساعدكم نصائحنا البسيطة هذه في التخلص من هذا الإدمان بالتأكيد

ربما يكون إدمان الهواتف المحمولة في الحقيقة هو أخطر مشكلة (إن لم نقل مرض) يعاني منه الجميع في وقتنا الحاضر. إذ رغم كلّ ما قدّمته الأجهزة الصغيرة تلك من حلول ذكية لتسهيل حياة البشر أينما كانوا، إلّا أنّها بالمقابل باتت تشغل حيزاً كبيراً من وقتهم وتفكيرهم بل وتشاركهم أدق تفاصيل حياتهم حرفياً، لدرجة أنّهم لم يعودوا قادرين على الاستغناء عنها بسهولة بالفعل.

إن لم يدفعكم ذلك للوقوف قليلاً والتفكير في الأمر من جديد، فدعونا نوضّح لكم شيئاً في غاية الأهمية إذاً. لا تقتصر مضار هذا النوع من الإدمان في الواقع على آلام العيون والرقبة جرّاء الجلوس لفترات طويلة على تلك الأجهزة فعلياً (رغم أنّها أسباب كافية للتوقف عن ذلك السلوك حالاً برأينا)، لكنّ حجم المشكلة يتعدى ذلك إلى زيادة الوزن، وارتفاع وتيرة التدخين، إضافة إلى الصداع، والشعور باضطرابات في النوم مصحوب بالأرق، والإحساس بتعب دائم، فضلاً عن الرغبة المتزايدة في العزلة والابتعاد عن المجمع.

تستحقّ المسألة منا تفكيراً أكثر في الأمر، أليس كذلك؟ حسناً، كما يقول المثل: الاعتراف بالمرض هو أوّل خطوات العلاج. وبما أنّنا قد حددنا المشكلة، بقي أن نساعدكم في التخلص منها، لكن كما هو الحال دائماً، يحتاج الدواء إلى بعض الوقت حتى يأخذ مفعوله.

لذا، شدوا الأحزمة الآن ولنبدأ معاً خطوات العلاج البسيطة هذه للتخلص من إدمان استخدام الهواتف المحمولة والوصول إلى التوازن المطلوب بين حياتنا الواقعية والعالم الافتراضي:

1. ضعوا هاتفكم على وضع الطيران ليلاً: أو اتركوه في مكان بعيد عن غرفة نومكم لكي تنعموا بنوم هانئ ومريح دون أي إزعاج.

2. اضبطوا وقت الشاشة: هنالك ميزات على الهواتف الذكية حالياً تساعد المستخدمين على تتبع الوقت الذي يقضونه على هواتفهم. حيث يمكنكم بذلك تحديد مدة استخدام الجهاز الخاص بكم، وتفعيل ميزة التنبيه عند تجاوز المدة التي حددتموها.

3. ضعوا هاتفكم على وضع الصامت خلال أوقات العمل والدراسة: سيمنحكم ذلك فائدة مزدوجة فعلياً، حيث سيمكّنكم من إنجاز مهام العمل والدراسة الخاصة بكم بجودة أفضل خلال مدة أقصر، وسيساعكم على تدريب أنفسكم على الابتعاد عن الهاتف تدريجياً.

4. غيروا إعدادات الهاتف: فبإيقافكم لكافة الإشعارات والأصوات التي تنبهكم بوصول رسالة إلى البريد الوارد أو تعليق من أحدهم على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من التطبيقات، ستتمكنون من تقليل وقت استخدام الهاتف بالتأكيد.

5. استمتعوا بعطلاتكم بعيداً عن صخب الهواتف المحمولة: فالإجازات هي الوقت المثالي لترك هاتفكم بعيداً والتركيز على أنشطة رياضية أو ترفيهية تفاعلية أُخرى.

6. تجنبوا استخدام الهاتف خلال لقائكم بالآخرين: حيث سيعزز ذلك من علاقاتكم الاجتماعية وسيزيد من تفاعل الآخرين معكم، كما سيقلّل من فترات استخدامكم للهاتف بطبيعة الحال.

7. أوجدوا بدائل للهاتف: إن كنتم تميلون إلى استخدام الهاتف لأنكم تحبون أن تكونوا اجتماعيين مثلاً، فيمكنكم استبدال الهاتف بالتواصل الحقيقي مع من حولكم بلقاءات دورية أو جمعات أسرية منتظمة بكل بساطة.

8. اقطعوا الإنترنت عن هاتفكم فور انتهائكم من التصفح مباشرة: سيساعدكم ذلك في التفكير بالقيام بعمل ما وتجنّب حمل الهاتف بعد ذلك بمدة قصيرة.

9. مارسوا أنشطة أُخرى لتحسين المزاج وكسر الملل: إذ بدلاً من استخدام الهاتف لتحسين مزاجكم والترويح عن أنفسكم، يمكنكم ممارسة أنشطة بديلة كالذهاب إلى النادي، أو تعلم الرسم، أو كتابة القصص، أو المشاركة في الأنشطة الإبداعية المختلفة في منطقتكم.

Latest Career & Money
All the Latest From Ryan Reynolds